منتديات المسافر العربى
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
ملحوظة :
الاقسام مفتوحة للمشاهدة و النقل فلا تبخل على عضو اعطى من وقته ليقدم لك الموضوع الذي تريد بأن تسجل في المنتدى و تشكره

منتديات المسافر العربى

حجزفنادق مكة والمدينة وجدة 2969
 
الرئيسيةاحدث اسعار مكهطلب حجزالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصمت الزوجي سبب 92% من المشكلات الأسرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همسة احساس
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 28
نقاط : 69
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

مُساهمةموضوع: الصمت الزوجي سبب 92% من المشكلات الأسرية   الجمعة أكتوبر 16, 2009 11:16 pm

أكد عبدالسلام درويش استشاري الاصلاح الأسري بمحاكم دبي أن 92% من المشكلات الزوجية سببها ضعف الحوار وانعدام التفاهم بين الزوجين.

وقال: إن السبب الرئيسي في الطلاق هو الجهل وعدم معرفة كيفية التعامل مع شريك العمر.مشيرا إلي أن الثقافة الأسرية شيء أساسي للنجاح في الحياة الأسرية.

وأكد أن الحب وحده لا يكفي بل يحتاج إلي حسن نية وثقافة أسرية والتأقلم يحتاج إلي وقت ولا يكفيه يوم وليلة لكي يغير كل من الزوجين بعض عاداته.

وذكر في محاضرة ألقاها بعنوان "الأسس العشرة في مسرات العشرة" أن لكل إنسان وجود وأثر، ووجوده لا يغني عن أثره، لكن أثره يدل علي قيمة وجوده .

وأشار عبد السلام درويش المرزوقي لأهمية الحوار بين الزوجين وتأثيره الإيجابي علي استقرار حياتهما لافتا إلي أن إحدي الدراسات العالمية بيّنت أن 92% من المشكلات الزوجية هي ضعف الحوار.

ولفت إلي أن السبب الرئيسي في الطلاق هو الجهل وعدم معرفة كيفية التعامل مع شريك العمر، فالكثير من الأزواج يتعاملون مع بعضهم البعض علي أساس المحاولة والخطأ.. الثقافة الأسرية شيء أساسي للنجاح في الحياة الأسرية. الخلافات الأسرية تحتاج إلي تقنيات ومهارات لتحسين العيش المشترك. ومن الأمور الخاطئة عدم إظهار المحبة والمودة بين الزوجين ضمن حدود الأدب واللباقة، فالأولاد لا يشاهدون غير مشاهد العنف والخلافات بين والديهم (صراخ ،أصوات مرتفعة)، وهذا ما يرسخ في ذهنهم عن الزواج فقط

وقال إن هناك معادلات هامة في صفات الرجل والمرأة وطالب بضرورة فهمها وهي :

حسن نية + ثقافة أسرية يساوي حياة سعيدة وحسن نية + أمية أسرية يساوي سذاجة وسوء نية + ثقافة أسرية يساوي انتقام ومكر وسوء نية + أمية أسرية يساوي بيت العنكبوت ونوه المرزوقي بأهمية الفهم المتبادل لطبيعة ونفسية وتفكير كل من الرجل والمرأة موضحا أن من طبيعة المرأة أنها تشتكي دوماً أن زوجها لا يسمعها.وأنها تخاف من الرفض.وأنها تستقبل الحب بالكلمات والمشاعر.وإذا واجهتها مشكلة، تريد أن تري زوجها واقفا إلي جانبها يدعمها ويفهم مشاعرها.وعندما تتحدث عن مشاكلها فهي لا تريد حلولا غالباً بل تعاطفا وإذنا صاغية، وهي تريد أن تفضفض.والمرأة تهتم، خلافاً للرجل، بكافة تفاصيل المشكلة، فهي تعتقد أن كل نقطة فيها هامة، ولذلك عندما تتحدث عن مشاكلها تريد من زوجها أن يسمع كافة النقاط.

والمرأة يمكنها القيام بعدة أعمال صغيرة في وقت واحد.وعواطف المرأة متقلبة، وتتأثر بدورتها الشهرية، فتهبط قبل الدورة بيومين ،وأثناؤها لتعود فترتفع.

والمرأة تفكر بالتوازي أي تستطيع القيام بأكثر من عمل في المرة الواحدة، وهي أكثر قدرة من الرجل علي التوازن.وهي أكثر ميلاًَ للعاطفة، تحب سماع كلمات الغزل، عاطفية وتبحث عن الحب.وتستخدم المرأة في الغالب الجزء الأيمن من المخ.

وأوضح أن طبيعة الرجل تختلف عن طبيعة المرأة فهو يشتكي غالباً أن المرأة تريد أن تغيره.ويخاف من الفشل.ويعبر عن مشاعره بالإنجاز والأهداف. وإذا واجهته مشاكل، يذهب إلي كهفه ليتأمل المشكلة ويجد لها الحلول المناسبة. وهو حلاّل مشاكل، يبحث عن الحلول.والرجل يكره أن يكون ضعيفاً، وهو لا يريد العطف الزائد، بل يبحث عن الثقة والقبول.وعندما يتحدث عن المشكلة، يقول عنها كلمتين ويتجاوز الكثير من التفاصيل.

والرجل ينظر إلي الكل ولا يهتم بالجزئيات، ويمل من سماع التفاصيل.في الخلاف يود الرجل أن يفسر، بعكس المرأة التي تريد أن تُفهم مشاعرها.ويفكر بالتوالي، فهو يقوم بعمل بعد آخر.ويعبر عن عواطفه بالعمل، ولا يستخدم عاطفته في التحكم بالأشياء.قليل الكلام، ويميل إلي الحديث عن عمله، ولا يتحدث عن مشاعره بالكلام يستخدم في الغالب الجزء الأيسر من المخ.

وشرح المرزوقي رصيد الحب بين الزوجين موضحا أنه علي المرء أن يعمل علي زيادة رصيده من الحب عند شريك حياته تحسّباً للأيام الصعبة.. فالرصيد العالي لا يختفي عند حدوث المشاكل، ونقصانه قد يؤدي إلي تفاقم المشاكل وبالتالي الوصول إلي الطلاق. ازرع الحب والمحبة والمودة وفرق بين الاحتياجات الرئيسية لكل من الرجل والمرأة بالنسبة للمرأة ذكر أن أبرز احتياجاتها أنها تريد مدح الذات، الشكل، الجسد.وتريد الشعور بالاهتمام والرعاية والأمان، والمقصود بالأمان أن تتأكد أن زوجها لن يطلقها.وأن زوجها لن يضربها.وأن زوجها لن يتزوج عليها.

أما الاحتياجات الرئيسية للرجل كما بينها المحاضر فهي :أن الرجل يريد أن يشعر أن المرأة تحترمه، وتقبله كما هو.ويريد الرجل من المرأة أن تثق في قدراته، فمن المهين له أن تقول له" أنظر ماذا فعل جارنا لزوجته أو زوج صديقتي...، فهذا مهين جداً له

وحدد المحاضر 8 أسباب اعتبرها سببا رئيسيا لفشل الحوار بين الأزواج هي :

- أن الوقت والمكان غير مناسبين لبدء الحوار (وأسوء وقت للمرأة هو عندما وصول زوجها إلي البيت، لأنه يحتاج إلي 35-45 دقيقة ليتأقلم مع جو البيت).

- أكبر خطأ يرتكبه الزوج: عندما يسأل زوجته بأسلوب تحقيقي: "لماذا.... ماذا .....لأنه يشبه الاستجواب.

- وإيقاع اللوم علي الأخر (كل واحد يقول للآخر: "كل ذلك حدث بسببك").

- وضياع الوقت دفاعاً عن الرأي الشخصي، والابتعاد عن نقطة الخلاف الأساسية.

- وعدم إنهاء الحديث لسبب أو آخر، أو بسبب المقاطعة من قبل الشريك.

- وتوجه النقاش إلي الفوز (كل طرف يريد أن يفوز)، وبالتالي لا أحد يسمع الآخر.

- ولأن كلا الطرفين يعتبران التنازل عن رأيهما ضعف.

- والرجل يجد صعوبة في الاعتذار. .

ونصح المحاضر كلا من الزوجين بأن يعتني بنفسه ونظافته ورتابته ليكون الأفضل في نظر شريكه

. وإنطلاقا من أن الإسلام دين تطيب وتزين.




مع تمنياتي للجميع بحياة زوجية مليئة بالحب والسعادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصمت الزوجي سبب 92% من المشكلات الأسرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل ما تريدين معرفته عن الحمل والولادة !!
» مصطلحات و شخصيات في التاريخ و الجغرافيا وفق المنهاج لطلاب بكالوريا 2009
» أحذرو غضب الوالدين
» عمرة الحديبية في ذي القعدة سنة 6 هـ (سبب عمرة الحديبية‏)(استنفار المسلمين‏)(المسلمون يتحركون إلى مكة‏ )
» سبب النهي عن المشي في نعل واحدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المسافر العربى :: منتديات الاسرة :: منتدى الاسرة المسلمة-
انتقل الى: